Carousel imageCarousel image

مناقشة رسالة الماجستير للطالب طلال العنزي

2022/5/11 -- تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب طلال مطلق العنزي وهي بعنوان: جودة المعلومات وفاعلية اتخاذ القرار في شركة نفط الكويت، وتكونت لجنة المناقشة من مشرفي الأطروحة أ. د. سلطان الديحاني والقائم بأعمال قسم دراسات المعلومات د. سهى العوضي، إضافة لرئيس اللجنة أ. د. عبدالستار شودري والممتحن الداخلي أ. د. حسين الأنصاري.


Carousel imageCarousel imageCarousel image

مشاركة طلبة ماجستير دراسات المعلومات بملتقى الملصق العلمي

2021/5/9 -- شارك عدد من طلبة وطالبات برنامج الماجستير في دراسات المعلومات في الملتقى العلمي الأول لطلبة الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية والذي أقيم تحت شعار: مشاركة المعرفة ودعم الأبحاث وتشجيع التعاون البحثي.


وقد أقيم الملتقى تحت رعاية أ. د. مها مشاري السجاري القائم بأعمال عميد كلية العلوم الإجتماعية وبحضور رئيس لجنة برامج الماجستير في مجال العلوم الاجتماعية أ.د. يعقوب الكندري، وبمشاركة مديري برامج الماجستير في مجال العلوم الاجتماعية.

وبهذه المناسبة أكدت السجاري أن مثل هذه الفعاليات إنما هي أحد أهداف خطة كلية العلوم الاجتماعية لتعزيز مفهوم البحث العلمي لدى طلبة وطالبات برامج الماجستير في مجال العلوم الاجتماعية، وتشجيعهم على البحث في قضايا ذات أهمية ترتبط بمجال علم النفس، ودراسات المعلومات، وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والجغرافيا، والعلوم السياسية.


وأشارت السجاري إلى أن الملتقى العلمي الأول شهد مشاركة أكثر من 25 بحثًا علميًا من مختلف مجالات العلوم الاجتماعية بتميز واضح من قسم علم النفس وقسم دراسات المعلومات؛ إذ جاءت مشاركتهم ب12 بحثًا علميًا من قسم علم النفس، و13 بحثًا علميًا من قسم دراسات المعلومات، وقد تنوعت المشاركات من أطروحات لطلبة الماجستير ومشاريع التخرج.


وأكدت السجاري بأن هذه الفعالية التي تسعى الكلية إلى استمراريتها وتنوعها على مستوى البكالوريوس والماجستير خطوة مهمة نحو دعم الجهود التي تقوم بها جامعة الكويت لتعزيز ثقافة البحث العلمي في المجتمع الأكاديمي في الجامعة؛ لرفع تصنيفها عالميًا بين مؤسسات التعليم العالي، ولنشر ثقافة المعلومات والبحث عنها وتبني أفضل المنهجيات العلمية في البحث في القضايا المجتمعية.


من جهته أثنى أ.د. يعقوب الكندري، رئيس لجنة برامج الماجستير في مجال العلوم الاجتماعية على البحوث المشاركة في الملتقى العلمي الأول، مؤكدا حرص لجنة برامج الماجستير في كلية الدراسات العليا على دعم جهود طلبة وطالبات الماجستير في البحث العلمي عن طريق توفير احتياجات الطلبة من مصادر معلومات تدعم مشاريعهم البحثية، مؤكدًا أهمية دور المكتبات الأكاديمية في جامعة الكويت، وحرصها -مشكورة- على توفير قواعد البيانات الرائدة في مجال العلوم الاجتماعية.


وتوجه الكندري بالشكر للدكتورة بيبي العجمي على إشرافها وتنظيمها هذا الملتقى، ولجنة برامج الماجستير في مجال العلوم الاجتماعية على الجهود التي يقومون بها لتشجيع طلبتهم على البحث العلمي ودعم النشر العلمي للبحوث المهمة لإيجاد حلول لقضايا المجتمع، وخص بالشكر أيضاً إدارة كلية العلوم الاجتماعية وكلية الدراسات العليا لتعاونهم الدائم.

Carousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel image

قسم دراسات المعلومات يحصد جائزتين في يوم الملصق العلمي

2022/3/9 -- شارك قسم دراسات المعلومات بتسعة ملصقات علمية في يوم الملصق العلمي الذي نظمه قطاع الأبحاث في جامعة الكويت، وحصد جائزتين لملصقين من إعداد عضوين بالهيئة التدريسية بالقسم.


وحصلت الأستاذة حياة إبراهيم الياقوت على المركز الأول عن فئة الهيئة الأكاديمية المساندة عن دراسة بعنوان Kuwait Commercial Publishers' Attitudes Towards E-books، بينما حصلت الأستاذة بتول هندال على المركز الثالث عن نفس الفئة عن دراسة بعنوان Kuwait University Faculty's Use of Electronic Resources During the Covid-19 Pandemic.


كما شارك في يوم الملصق العلمي عدد من طالبات برنامج الماجستير في دراسات المعلومات، وهن نورة الديحاني ونوريه العجمي وفاطمة الشلال وروان الجمعان وشريفة العسعوسي وعبير سعود وشيماء الشكيلي.

قسم دراسات المعلومات يقيم ورشة حول الإنتاج متعدد الوسائط

2021/1/22 -- أقام قسم دراسات المعلومات ورشة عمل حول أساسيات الإنتاج باستخدام الوسائط المتعددة تحت إشراف د. يوسف الفرهود، وقدمت الورشة أ. نور الفرهود التي سلطت الضوء على أهم التقنيات في الإنتاج متعدد الوسائط.

Carousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel image

قسم دراسات المعلومات يقيم برنامجا للملصق العلمي

2022/1/5 -- تحت رعاية وحضور القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د مها السجاري وبحضور القائم بأعمال رئيس قسم دراسات المعلومات د. سهى العوضي نظم القسم برنامج الملصق العلمي لطلبة مقرر إعلام اجتماعي تحت إشراف عضو هيئة التدريس د. بيبي العجمي.

وقد تم تكريم الفرق المتميزة في الملصق العلمي وحصل على المركز الأول يوسف الشايجي وعبدالعزيز الفرهود وعلي الساعدي وسالم الهندي، أما المركز الثاني فكان من نصيب الفريق المكون من يوسف فؤاد ومحمد الحجرف ونايف المطيري وخالد العجمي، ونالت المركز الثالث كل من مريم الصايغ وشيخة الخليفة وهاجر بدر والعلا عبدالله.

Carousel imageCarousel image

مقرر سياسات وأخلاقيات المعلومات يستضيف د. معاذ الملا

2021/12/15 -- استضافت الدكتورة دلال البديوي الدكتور معاذ سليمان الملا في محاضرة لمقرر سياسات وأخلاقيات المعلومات، حيث قدّم محاضرة حول الجرائم الإلكترونية تناولت نقاط عديدة منها أسباب هذا النوع من الجرائم والحلول والقوانين المتعلقة بها.

Carousel imageCarousel image

برنامج الماجستير يقيم محاضرة حول كتابة المصادر بنمط APA

2021/21/8 -- أقام برنامج الماجستير في دراسات المعلومات ورشة عامة حول كتابة المصادر بنمط APA كانت بعنوان APA Guidelines and Plagiarism Avoidance ، قدمت المحاضرة ا. حصة العسعوسي وأدارتها مدير برنامج الماجستير في دراسات المعلومات د. بيبي العجمي، بحضور نخبة من طلبة وطالبات الدراسات العليا في جامعة الكويت.


Carousel imageCarousel image

برنامج الماجستير يقيم محاضرة حول إدارة المعرفة

2021/11/28 -- أقام برنامج الماجستير في دراسات المعلومات المحاضرة الثانية من سلسلة محاضرات عرض رسائل الماجستير.حيث قدمت طالبة الماجستير عبير سعود العتيبي محاضرة عن أطروحتها التي حملت عنوان "تقييم مستوى نضج إدارة المعرفة باستخدام إطار المنظمة الآسيوية للإنتاج: حالة شركة النفط الكويتية."


Carousel imageCarousel image

النادي المعلوماتي يشارك في اللقاء التنويري للطلبة المستجدين

2021/11/24 -- شارك النادي المعلوماتي -النادي الطلابي التابع لقسم دراسات المعلومات- في اللقاء التنويري للطلبة المستجدين والذي نظمه مكتب التوجيه والارشاد في كلية العلوم الاجتماعية. وكانت مشاركة النادي تحت إشراف د. معالي الغنيمي عضو هيئة التدريس بقسم دراسات المعلومات.



قسم دراسات المعلومات يستضيف د. نبهان الحراصي من جامعة السلطان قابوس

2021/11/17 -- استضاف قسم دراسات المعلومات اليوم د. نبهان الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، وذلك بحضور عدد من الزملاء أعضاء هيئة التدريس، وقد تم مناقشة سبل التعاون والتنسيق المشترك لتطوير العملية التعليمية.

لقاء تنويري لطلبة برنامج الماجستير المستجدين

2021/10/27 -- بحضور ممثلي لجنة الدراسات العليا وأعضاء الهيئة التدريسية في برنامج الماجستير في دراسات المعلومات، أقيم اللقاء التنويري للطلبة المستجدين في البرنامج، حيث رحبت د. بيبي العجمي مدير برنامج الماجستير بالحضور وأكدت على الحرص على فتح قنوات التواصل مع الطلبة لدعم مسيرتهم الأكاديمية.

د. السرحان يؤلف كتابا علميا حول تصميم قواعد البيانات

2021/10/21 -- صدر عن لجنة التأليف والتعريب والنشر بجامعة الكويت كتابا علميا محكما لعضو هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات د. هشام السرحان، ويحمل الكتاب عنوان (تصميم قواعد البيانات واسترجاع المعلومات: الدليل النظري والعملي لأخصائيي المعلومات). وأعرب د. السرحان عن أمله بأن يكون هذا الإصدار إضافة علمية في مجال دراسات وعلوم المعلومات.

الطالبة يسرا الخشاب تجتاز مناقشة رسالة الماجستير في دراسات المعلومات

اجتازت الطالبة يسرا الخشاب اختبار مناقشة رسالة الماجستير في دراسات المعلومات بعد مناقشة أطروحتها التي حملت عنوان "Depicting Academic Cheating in Kuwait Media: The Case of the Cheating Protest". وقد كانت لجنة المناقشة برئاسة أ.د سلطان الديحاني وعضوية د. بيبي العجمي، وأشرف على الرسالة أ.د سجاد الرحمن و أ.د عبدالستار شودري.