2019-11-16 هاشتاقات | د.رهام الشاهين: المكتبات الوطنية تحفظ الإنتاج الوطني الثقافي

تم الإرسال في 15‏/11‏/2019, 8:52 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 15‏/11‏/2019, 8:55 م ]
رابط المصدر: جريدة هاشتاقات - 

أقام قسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت محاضرة بعنوان (المواقع الإلكترونية للمكتبات الوطنية: تجربة المستخدم وهندسة المعلومات) حاضرت فيها عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات د. رهام عيسى الشاهين، بحضور مجموعة من المهتمين بهذا المجال وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات.


وتحدثت الشاهين عن دراسة أعدتها حول مواقع إلكترونية لمكتبات وطنية من 28 دولة منها الكويت ومصر والأردن جنوب أفريقيا والولايات المتحدة وبلجيكا والنمسا وأستراليا وباكستان وماليزيا ومولدوفا، تناولت فيها محتوى وهندسة المعلومات في تلك المواقع إضافة لتجربة المستخدم. 

وبينت الشاهين أن المكتبات الوطنية تعتبر المكتبات الرئيسية في الكثير من الدول وتضم في كثير من الأحيان أكبر مجموعات من مصادر المعلومات في تلك الدول، كما أنها تحفظ الإنتاج الوطني وتخدم الكثير من فئات المجتمع مثل الأطفال والشباب والمسنين وغيرهم.

و ركزت د.الشاهين على أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للمكتبات بطريقة تناسب تلك الفئات وتضمن وصول المستخدمين لما يحتاجونها من معلومات بسهولة ويسر، مشيرة إلى أن كل نوع من المواقع يجب أن يصمم بطريقة تناسب مستخدميه، ولذلك فإن معايير التصميم والتقييم للمواقع الإلكترونية تختلف من موقع لآخر.

ومن جانبه تحدث رئيس قسم دراسات المعلومات د. سلطان الديحاني قائلا “أن الشاهين من أصغر أعضاء هيئة التدريس سنا وأحدثهم انضماما للقسم بعد تخرجها من جامعة سيمنز في مدينة بوسطن الأميركية والتي تعد من الجامعات المرموقة في مجال التخصص، وأشاد بالدراسة التي تم مناقشتها خلال المحاضرة“.

ويذكر أن مجلة American Libraries الصادرة عن جمعية المكتبات الأمريكية قد اختارت الدراسة التي أعدتها وقدمتها الشاهين لتكون ضمن رسائل الدكتوراه التسع الأبرز لعام 2019، لتصبح الشاهين بذلك هي الأكاديمية العربية الوحيدة على تلك القائمة.
Comments