2019-03-06 كونا| (جمعية المكتبات المتخصصة) تكرم رؤسائها السابقين منهم أربعة كويتيين

تم الإرسال في 09‏/03‏/2019, 6:26 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 17‏/03‏/2019, 2:46 ص ]

المصدر: كونا - كتب بدر الصليهم - 
أبوظبي - 6 - 3 (كونا) -- اقامت (جمعية المكتبات المتخصصة) فرع الخليج العربي اليوم الاربعاء حفل تكريم لرؤساء مجلس اداراتها السابقين على هامش اعمال مؤتمرها ومعرضها السنوي ال25 الذي تستضيفه حاليا (ابوظبي).

وتضمنت قائمة المكرمين اربعة كويتيين هم مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الانصاري وعضو هيئة التدريس بقسم دراسات المعلومات بجامعة الكويت ا.د. تغريد القدسي ورئيس قسم دراسات المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتور سلطان الديحاني والمدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل.

أ.د. تغريد القدسي

وقالت القدسي التي ترأست الجمعية خلال الفترة (2004 - 2005) في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان هذا التكريم يعد بادرة جيدة ولفتة كريمة للرؤساء السابقين في هذا المؤتمر الذي يحتفل بمرور 25 عاما على تأسيسه".

وذكرت ان المؤتمر يعتبر من المؤتمرات المهمة على الصعيدين الخليجي والعربي وذلك لاستعراضه التطورات الحديثة للبيانات والمعلومات وتقنياتها ومناقشته للافكار الجديدة المتعلقة في قطاع المكتبات.

وفي تصريح مماثل ل (كونا) قال الديحاني الذي تولى رئاسة الجمعية في (2009-2010) ان مهمة الجمعية تكمن في تطوير مفهوم القيادة المهنية للمتخصصين في المكتبات ومراكز المعلومات بما في ذلك تشكيل السياسات التي تساهم في تطوير المؤسسات التابعة لها.

واضاف ان الجمعية تهدف الى تطوير العلاقة المهنية بين اخصائي المعلومات في المنطقة وتعزيز مستوى المكتبات ومراكز المعلومات لمواجهة تحديات المهنة بالاضافة الى التخطيط واعداد البرامج التعليمية وورش العمل والمحاضرات والندوات والدورات التدريبية.

د. سلطان الديحاني

واوضح الديحاني ان الدورة الحالية للمؤتمر تناقش مستقبل مجتمعات الانترنت المترابطة وآلية الاستخدام والتعامل مع البيانات الضخمة من خلال تقنيات وبرامج الذكاء الاصطناعي الحديثة.

وفي السياق ذاته وصف العبدالجليل ل (كونا) المؤتمر بأنه "فعالية كبيرة ومميزة كونه يستقطب نخبة من الخبراء والمتخصصين والشركات العالمية في مجال المكتبات وجمع وتحليل وتفسير البيانات الكترونيا واستخدام الارشيف وفق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة".

واوضح المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية ان المؤتمر يقام بشكل دوري كل عام في احدى الدول الخليجية مما يتيح للاكاديميين والمهنيين الخليجيين فرصة الالتقاء وتبادل الافكار والمعلومات المتعلقة بأفضل الممارسات المهنية.

واثنى في هذا المجال على دور (دائرة الثقافة والسياحة) في (ابوظبي) واللجان المنظمة على استضافتهم للمؤتمر والمعرض ال 25 مشيدا وعلى حسن التنظيم وكرم الضيافة.

ويشارك في المؤتمر جهات كويتية اخرى هم رئيس قسم المكتبات بوزارة التربية سهام الاستاذ وممثلي قسم المكتبات العامة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب مهنا العنزي وفوزية الشمري بينما تضم اللجنة العلمية للمؤتمر الاستاذ المساعد بقسم علم المكتبات والمعلومات بكلية التربية الاساسية الدكتورة مشاعل العمر.

وقالت الاستاذ ل (كونا) ان المؤتمر يساهم بتطوير مهارات اخصائي المعلومات في التواصل والتعامل مع الطلبة والباحثين بالشكل الذي يتلاءم مع التكنولوجيا المتطور كما يعزز من روح المبادرة والقدرة على طرح الحلول التقنية التي تسهم في تنمية الوصول للمجموعات الرقمية وأرشفة البيانات.

كما يركز على محاور عدة منها أمن المعلومات والخصوصية والتشريعات والضوابط والحقوق والتطبيقات وادارة المعرفة والمعايير الخاصة في قطاع المكتبات.

من جهته قال العنزي ان المؤتمر محطة مهمة لاكتشاف احدث الابتكارات في علم المكتبات والتحديث لاجهزة وبرامج ومستجدات المسح الضوئي للكتب والوثائق الثمينة والمخطوطات والاصدارات من اجل حمايتها والحفاظ عليها من التلف بسبب كثرة الاستخدام.

بدوره اوضح المدير التنفيذي لشركة (فيرتس) الوطنية جمال العلوي ان الشركة "تعرض افضل البرامج المكتبية العالمية وتوفر كافة المنتجات الخاصة للناشرين العالميين في السوق الكويتي كما تعمل على تطوير المكتبات واعداد الابحاث العلمية والنظم الارشيفية ومصادر المعلومات".

يذكر ان مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الانصاري تولى رئاسة (جمعية المكتبات المتخصصة) فرع الخليجي العربي خلال الفترة (1996 - 1997).(النهاية) ب ص / ا ب خ


Comments