2018-11-29 القبس | دراسة منهجية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الكوارث الطبيعية

تم الإرسال في 30‏/11‏/2018, 7:44 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 02‏/12‏/2018, 7:59 م ]

فريق الدراسة: 
 بيبي جواد دشتي - د. بيبي العجمي - محمد صالح الدويله - هاجر مصعب الشواف

 محرر القبس الإلكتروني --
لقد ازداد الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة خاصة بعد ثورة المعلومات والتكنولوجيا التي نعاصرها اليوم، وهذا ما يطلق عليه العالم اليوم مصطلح الاعلام الاجتماعي، فتعد مواقع التواصل الاجتماعي بما تحتويه من برامج وأدوات تتيح للمستخدم الفرصة للظهور والمشاركة بكل ما يطرح من مواضيع سواء داخل حدود دولته الجغرافية أو خارجها ويتعداها وصولا إلى العالمية، هذه المشاركة والتفاعل ونقل الاخبار والمعلومات كلها نطلق عليه مصطلح التفاعلية وهي أساس الإعلام الاجتماعي، وفي هذا الكم الهائل من التفاعلية التي نجدها في مواقع التواصل الاجتماعي فلابد أن نجد هناك مشاركات حول ما يخص قضايا الكوارث الطبيعية التي تعد اهم الاخطار المهددة لحياة البشرية، وفي بحثنا هذا سنتطرق بالتحديد الى موضوع الأعاصير خاصة إعصار مكونو ومدى تأثيره على المجتمع من عدة نواح سواء مادية أو بشرية أو مالية ونقوم بتحليلها.
ولفهم قضيتنا بشكل ادق لابد ان نوضح تعريف الاعصار، فيعرف الاعصار بأنه عاصفة عنيفة تنشأ في المناطق الاستوائية وترافقها الرياح الشديدة والامواج العاتية التي تكتسح السواحل، حيث تبدأ الأعاصير دورتها المعقدة بالتشكل فوق المحيطات حينما تنطلق الحرارة وبخار الماء الى الجو مشكلة جبهات هوائية دافئة وأمطاراً، وبعد تشكلها تقوم بمهاجمة السواحل. وتقاس شدة الأعاصير باستخدام مقياس سفير – سيمبسون المكون من خمس درجات.
أما إعصار مكونو الذي بدأ بتاريخ 12 مايو 2018 في بحر العرب فقد اجتاح عدة مناطق منها اليمن والسعودية وعمان، ويبلغ حجم الاعصار دائرة قطرها 2600 كلم ومساحتها 5.3 كيلو متر مربع، وأعلنت السلطات العمانية قرب الاعصار للسلطنة يوم الجمعة 25 مايو ووصلت درجته الى الثانية.
قضيتنا هي الاعلام الاجتماعي والكوارث الطبيعية فتتمحور حول تأثير الاعلام في هذه الكوارث ما اذا كان هذا التأثير سلبياً ام إيجابياً، ،هل يمكن توظيف الاعلام في هذا المجال كأداة للتخفيف من الاضرار والخسائر الناتجة ام هي أداة تعمل على اثارة المواقع الاجتماعية لأغراض شخصية مثل زيادة أعداد المتابعين أو جذب الجمهور لتكوين قاعدة تساعد في النشر والاعلان عن المشاريع وهل هناك جهات او هيئات ومنظمات رسمية حكومية يمكنها المشاركة في هذه الكوارث خاصة في وطننا العربي، او هل هناك حسابات لمنظمات تطوعية رسمية خاصة بالكوارث لمد يد العون والإغاثة للمنكوبين مستغلة الضجة الإعلامية التي تشتعل فور وقوع أي حادث. ومن هذه التساؤلات الكثيرة جاءت أهمية دراستنا ولكي نستطيع فهم القضية وطرحها بشكل دقيق لابد من تحديد أسئلة واضحة ودقيقة للإجابة عليها والسؤال هو:
• ما طبيعة دور وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الكوارث الطبيعية؟وكيفية تفاعل الافراد مع نوعية المعلومات ومدي صحتها؟
• ما أهم مصادر المعلومات الجديدة والتقليدية التي يستخدمها الافراد وقت الازمات؟ وما تأثيرها في سلوكيات الافراد وقت الازمات والكوارث الطبيعية؟

تحليل المضمون

سوف نتبع في هذا البحث منهج تحليل المضمون الذي يعتبر احد الأساليب البحثية الشائعة استخداماتها في الدراسات الإعلامية ويتم تحليل المضمون من خلال تحديد اسئلة البحث وبعدها تتم الإجابة على الأسئلة بطريقة علمية وبإمكاننا من خلال اتباع هذه المنهجية التعرف بطريقة علمية على خصائص المادة العلمية قيد الدراسة واتجاهاتها بعيدا عن الانطباعات الذاتية او المعالجات العشوائية ويمكن ايضاً استخدام دراسة التفاعل الاجتماعي .
واخترنا هذا المنهج لآنه يمكن عن طريقه تصنيف البيانات وتبويبها ثم تحليلها ودراستها بشكل موضوعي ومنتظم يسهل عملية الوصول الى النتائج التي يمكننا تعميمها، وفي ما يرتبط في قضيتنا، وهي دور وسائل التواصل الاجتماعي في الكوارث الطبيعية سنقوم بدراسة التفاعل الاجتماعي في برنامج تويتر بطريقة غير مباشرة عن طريق دراسة ردة الأفعال التي صدرت من الافراد سواء داخل المنطقة المتأثرة او خارجها.
ويرجع سبب اختيارنا لموقع التواصل الاجتماعي تويتر لأنه يعتبر احد اشهر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم ويقدم البرنامج العديد من المزايا مثل خدمة التدوين المصغرة التي تتيح للمستخدمين ارسال التغريدات ويمتلك برنامج تويتر قاعدة جماهيرية ضخمة تتراوح حوالي 319 مليون مستخدم نشط شهرياً، ومن مزايا تويتر ايضاً اتاحة خدمة الهاشتاق وهي علامة تشير الى المواضيع الرائجة او الكلمة التي تتكرر بكثرة وتتصدر (الترند العالمي) وهذا يتيح للمستخدمين فرصة للتعرف على اشهر المواضيع الرائجة في العالم ويتيح البرنامج فرصة للمستخدمين للتعرف على وجهات النظر والآراء المختلفة، كل هذه المزايا ستساعدنا في فهم وتحليل القضية وفق المنهج المتبع وهو منهج تحليل المضمون.
بعد تحديد منهجية البحث وسؤال البحث بدأ الفريق بالعمل على جمع البيانات حيث تم اختيار هاشتاق (#اعصارـمكونو) وتم اخذ التغريدات من تاريخ 19الى 26 مايو وطباعة جميع التغريدات ثم تقسيمها بين أعضاء الفريق لتحليلها، ووضع أعضاء الفريق بمساعدة أستاذ مقرر المادة المحاور والطرق المنهجية العلمية لتحليل البيانات، وذلك عن طريق انشاء جدول مقسم الى عدة خانات يتم تصنيف التغريدات وتفريغها في الجدول حسب مضمونها، كانت الخانة الأولى في الجدول تدل على مصدر المعلومة ويقصد ذلك هل التغريدة صادرة من هيئة حكومية ام قناة تلفزيونية ام الدفاع المدني ام الصحف الإلكترونية او موقع الكتروني ام هي من مغرد عادي، ويمكننا من خلال معرفة مصدر المعلومة ان نصل الى الشريحة الفعالة في مواقع التواصل الاجتماعي اثناء الكوارث، اما الخانات الثانية فنجد بها نوع المعلومة ويقصد بها هل هي تحذيرات صادرة من جهة حكومية للأخلاء ام هي اخبار ومستجدات الاعصار ام هي عبارة عن المساعدات التطوعية للمنكوبين ام هي سياسة، بعدها نجد خانة الصور والفيديوهات يمكن من خلالها معرفة ما اذا كانت التغريدة تحتوي على وسائط ام لا، فهو جانب مهم جداً يمكن ان ينقل الواقع الى السكان لأخذ الحيطة والحذر، بعدها نجد صحة المعلومة ونقصد بها ما اذا كانت المعلومة صادرة من جهة موثوقة ورسمية ويمكن اعتماد اخبارها وتحذيراتها ام هي صادرة من اشخاص ماديين ولم يوثقوا ما يتم تداوله، بعدها نوع المعلومة ما اذا كانت إيجابية ام سلبية ونقصد هنا بالإيجابية أي انها تساعد فئة معينة مثلا بأن تدلهم على أماكن الملاجئ او أوامر الاخلاء او الدعاء للمتضررين سواء من داخل او خارج السلطنة ام هي سلبية باحتوائها مناوشات ومعارك سياسية او سباً وتهجماً على الحكومات اوالاستهزاء بالمتضررين، بالأخير نجد خانة رسالة المعلومة وتتضمن الطلب والرد ونقصد بالطلب أي ان هناك افراداً بحاجة الى معلومات معينة مثل أماكن الملاجئ او مستجدات الاعصار ام هي رد كاستجابة الحكومة لطلبات السكان بتوفير الملاجئ على سبيل المثال.

الاستبانة
تضمن البحث ايضاً نشر استبانة الكترونية للحصول على بيانات ومعلومات العينة الدراسية ومسح سلوكياتهم في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وقت الكوارث الطبيعية. وتهدف الى إعطاء نظرة شمولية عن مدى وعي السكان لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وقت الكوارث وماهي الأدوات التي يفضلها السكان للجوء اليها وقت الكوارث، والأزمات. في المرحلة الأولى تمت مناقشة الاستبانة مع مشرف المقرر واعتمدنا الاستبانة وفي المرحلة الثانية تمت تجربة الاستبانة حيث ان الأسئلة كانت سلسة كي يفهمها أفراد العينة، وفي المرحلة الثالثة اخترنا العينة وهم الشعب العماني وحددنا في الاستبانة اذا كان عمانياً او غير عماني كي تكون النتائج محددة لان الشعب العماني هم الفئة المستهدفة التي واجهت عدة اعاصير من ضمنها إعصار مكونو وهو محور بحثنا. اما المرحلة الرابعة وهي تلك المرحلة المهمة وتتمثل في تجربة الاستبيان على أعضاء الفريق كمرحلة سابقة على الطرح النهائي للاستبيان، والهدف من ذلك هو التعرف على مدى الانحرافات في الأسئلة الموجودة في الاستبيان بعد التجربة تبين انه لا مشاكل فيها وصالحة للنشر على العينة. في المرحلة الخامسة والأخيرة تم طرح الاستبانة على العينة في مواقع التواصل الاجتماعي تم نشر هذه الاستبانة بتاريخ 2018-10-12 وخصوصا في حساب بحثنا الرئيسي برنامج تويتر، وقام فريق البحث في تداول الاستبانة على الشعب العماني ونشرها بأكثر من موقع على سبيل المثال احد أعضاء الفريق قام بنشرها في الانستغرام والبعض تواصل مع جامعة قابوس لنشرها وغير ذلك عملنا مجموعات عبر برنامج الواتساب لحل الاستبانة وغير ذلك ساعدتنا أستاذة المقرر بنشر الاستبانة على الدكاترة المتخصصين وتعميمها على طلبتهم والهدف من تنوع نشر الاستبانة لكي يصل الى اكبر عدد من المستجيبين وتلقت الاستبانة اقبالاً كبيراً في يومين فقط.

نتائج تحليل المضمون

يعد برنامج تويتر من أكثر البرامج شعبية بين الجمهور وبما أنه أُنشئ في الأساس للتواصل الاجتماعي فإنه يتطرق لعدة نشاطات من خلال تداول المعلومات وأكثر ما يهمنا هنا هو تداول المعلومات الخاصة بالكوارث الطبيعية.لذا أخترنا في هذا البحث أن يكون تويتر هو مجتمع الدراسة والمغردون الذين شاركوا في هاشتاق #اعصار-مكونو العينة لنا ، وصل عدد العينة إلى 306 تغريدات. وقمنا بتحليل التغريدات على 7 محاور:

1- محور مصدر المعلومة:

تبّين أن ٪60.8 مغردون متنوعون من عدة حسابات مختلفة، ٪11.9 هيئات حكومية، ٪11.6 صحف إلكترونية، ٪8.4 مواقع إلكترونية، ٪6.4 قنوات تلفزيونية، ٪1 الدفاع المدني.


محور مصدر المعلومة
في هذا المحور وهو مصدر المعلومة نجد أن غالبية المعلومات التي تصل نسبتها %60.8 هي من مغردين عاديين والقصد من انهم عاديين اي لا يتبعون او يمثلون جهة حكومية او فريق تطوعي او صحفيين بل هم اشخاص عاديون يغردون من خلال حساباتهم الشخصية ، بعدها نجد نسبة مشاركة الهيئات الحكومية التي تشكل نسبة %11.9 وهي نسبة قليلة بالمقارنة مع النسبة السابقة التي تمثل المغردين العاديين ، تليها الصحف الالكترونية بنسبة %11.6 وكانت هذه الصحف رسمية تابعة لدولة عمان والكويت والسعودية ، وبعدها جاءت نسبة المشاركة من المواقع الالكترونية وكانت بنسبة %8.4 وهذه المواقع كانت متنوعة ما بين مواقع للمهتمين بالطقس والمناخ او المواقع الاخبارية لكنها ليست تابعة للحكومة، تليها القنوات التلفزيونية بنسبة %6.4 وهي القنوات العمانية والسعودية التي تمتلك حسابات رسمية في تويتر ، تليها نسبة الدفاع المدني %1 وهي نسبة قليلة جدا اقتصرت التغريدات فيها على البيان الرسمي للتحذير او مواقع الملاجئ .

2- محور نوعية المعلومات:

أن ٪39.3 أخبار تخص الإعصار، ٪28.4 تغريدات دينية تمثل الدعاء لسكان المنطقة المتواجد بها الإعصار مثلاً، ٪16.3 مساعدات تطوعية وعبارات شكر وتعزيز للمواطنين العمانيين، ٪8.9 تحذيرات لقرب الإعصار سواء كان قربه على عمان من قبل أن يصلها أو تحذير لتوجهه إلى المملكة العربية السعودية، ٪6.1 تغريدات سياسية، ٪1 معلومات تخص التعويضات بعد الإعصار.


محور نوعية المعلومات
في هذا المحور وهو محور نوعية المعلومة الذي يهدف الى تفريع الاخبار حسب نوعية المعلومات التي تحتويها فنجد ان اكبر نسبة كانت تشكل حوالي %39.3 وهي الاخبار التي يقصد بها الاخبار العامة حول سرعة الاعصار ومساره وحالة الطقس، تليها التغريدات التي تحتوي على الادعية وكانت نسبتها كبيرة ايضا، ويشكل %28.4، بعدها %16.3 وكانت هذه نسبة المساعدات التطوعية وهذه التغريدات تحتوي على المساعدات التي تقدمها الدول المساعدة لاهل عمان مثل قطر والامارات والكويت، تليها التحذيرات بنسبة %8.9 وهذه النسبة تمثل التحذيرات الصادرة من قبل الجهات الرسمية ومن قبل المغردين العاديين ايضا الذين يتناقلون الاخبار التي تصدرها هذه الجهات، تليها التغريدات التي تحتوي على بعض الأمور السياسية كالتحالف بين دولتين ومن هي الدولة التي تقدم مساعدات افضل من غيرها من الدول وكانت نسبة هذه التغريدات %6.1، ثم تليها الاخبار التي تخص التعويضات التي تقدمها الحكومة لمساعدة المتضررين من الاعصار وهي بنسبة %1.

3- محور نوع الوسائط:

تبّين هنا أنه توجد نسبة بسيطة في اختلاف نوع الوسائط ٪55.8 صور و٪44.2 فيديوهات.


محور نوع الوسائط
وفي هذا المحور وهو نوع الوسائط الذي يهدف الى معرفة اذا كانت التغريدة تحتوي على صورة او فيديو والتي تفيد في معرفة الاثار الناجمة عن الكارثة وهذا يفيد في عملية تحليلها ودراستها بشكل ادق فنجد ان نسبة كبيرة من التغريدات تحتوي على صور حيث وصلت نسبتها الى %55.8 اما الفيديوهات فكانت نسبتها %44.2.

4- محور صحة المعلومة:

٪65.6 معلومات من مصدر غير موثوق به و٪34.4 معلومات مصدر موثوق به.


محور صحة المعلومة
 

وفي هذا المحور وهو محور صحة المعلومة والذي يهدف الى معرفة ما اذا كانت المعلومة من مصدرموثوق به ام هي من مصدر غير موثوق به وقد تم تقسيم المعلومات حسب صحتها الى انها من مصادر موثوقة اذا كانت صادرة من جهة حكومية او صحيفة الكترونية حكومية او من حسابات القنوات التلفزيونية او الدفاع المدني وبعض المواقع الالكترونية في حال كانت هذه المواقع تابعة لاحد القطاعات الحكومية او الاكاديمية، اما المعلومات غير الموثوق بها فهي الصادرة من قبل المغردين العاديين في حال لم يذكروا المصادر التي اخذوا منها المعلومة .

5-  محورالنوع:

من حيث الإيجابية والسبية وتبين معنا أن ٪84.2 معلومات إيجابية و٪15.8 معلومات سلبية.


محورالنوع
 

في هذا المحور وهو محور نوع المعلومة ما اذا كانت ايجابية ام سلبية فقد تم تقسيم المعلومات الى ايجابية وسلبية، فصنفت المعلومة على انها ايجابية اذا كانت دعاء او رداً على احدى المطالبات او المساعدات واذا كانت ايضا تحذيرات لللمواطنين او مساعدات تطوعية للمنكوبين، اما السلبية فهي التي تحتوي على بعض التعليقات عن الخلافات السياسية بين الدول وربطها بالكارثة او اذا كانت التغريدة تحتوي على تحذيرات عامة من قبل المواطنين من غير ذكر المصادر لهذه التعليقات مما قد ينشر الذعر بين المواطنين.

6- محور إرسال المعلومة:

من حيث الطلب والرد ٪90.5 كانت معلوماتهم رداً وتعني هنا إعطاء المعلومة للجمهور و9.5 طلباً للمعلومة.


محور إرسال المعلومة
في هذا المحور تم تقسيم المعلومات حسب كونها طلباً اي ان المغردين يطلبون اما مساعدات او معرفة اماكن الملاجئ او طلباً لمستجدات الاخبار وتطورات الاعصار او طلب تعويضات من الحكومة على الاضرار التي حلت على بعض الممتلكات، اما الرد فكان عبارة عن التغريدات التي تحتوي على استجابة من قبل الجهات الاخبارية لمستجدات الاحداث او توفير مساعدات و ملاجئ او المساعدات التطوعية.

7-  محور الجهة:

٪69.5 تغريدات تنقل معلومات من جهة غير حكومية و٪30.5 تغريدات تنقل معلومات من جهة حكومية.


محور الجهة
اما في هذا المحور فقد تم تقسيم المعلومات حسب الجهات الصادرة منها ، فهناك معلومات صادرة من جهة حكومية وهذه المعلومات تحتوي على تحذيرات او اماكن الملاجئ او اخبار عن تطورات الاعصار ، اما المعلومات الصادرة من الجهات غير الحكومية فتكون منوعة مابين ادعية او اخبار او امور سياسية او صور و فيديوهات متداولة عن الاعصار .


نتائج تحليل الاستبانة

تضمن البحث توزيع استبانة و كانت تستهدف الشعب العماني. وتهدف هذه الاستبانة الى اعطاء نظرة شمولية كانت عن مدى وعي السكان لكيفية استخدام مصادر المعلومات التقليدية والحديثة وقت الكوارث وما الأدوات التي يفضلها السكان للجوء اليها وقت الكوارث و الأزمات؟ وتضمنت الاستبانة عدة أسئلة مهمة، اولها الفئة العمرية التي يمكن من خلال معرفة الفئة العمرية ان تستنتج الكثير من الحقائق، و منها ما الفئة التي تشغل مواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بتداول ونشر الاخبار والمستجدات التي تطرأ على الموضوع، وهل هذه الفئة فعلا قادرة على تسخير الادوات المتاحة في عملية مواجهة الأزمات؟

و من خلال الاستبانة وجدنا ان اكبر فئة عمرية تتراوح ما بين 21 و29 عاماً اي فئة الشباب واقل فئة عمرية هي فئة كبار السن التي تتراوح ما بين 50 و59 عاماً . أما بالنسبة للجنس فقد شارك في الاستبانة نسبة متساوية تقريبا من الذكور والاناث، فالذكور بلغت نسبتهم 52.6 % أما الاناث فكانت 47.4 %.
وقد جاء سؤال الدراسة ليركز علي اربعة محاور رئيسية:
آولا: تحديداشكال المعلومات خلال الازمات (وسائل التواصل الاجتماعي X الاعلام التقليدي) من ناحية، ومن ناحية اخري مصادر المعلومات (الحكومات المحلية X الحكومات الوطنية X الصحف المحلية X الصحف الوطنية)والذي يتفاعل معها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن المعلومات خلال الازمات.
ثانيا:تحديد اشكال المعلومات خلال الازمات (وسائل التواصل الاجتماعي X الاعلام التقليدي) من ناحية، ومن ناحية اخري مصادر المعلومات (الحكومات المحلية X الحكومات الوطنية X الصحف المحلية X الصحف الوطنية) التي يتفاعل الافراد معها للحصول علي معلومات اضافية للتحقق من المعلومات
ثالثا: كيفية التفاعل مع المعلومات التي يتم الحصول عليها من المصادر المختلفة الرسمية وغير الرسمية خلال الازمات.
رابعا:التعرف علي سلوكيات الافراد في التفاعل مع المعلومات التي يتم الحصول عليها وكيفية اتخاذ الافراد الاحتياطات والاجراءات التدبيرية في مواجهة الازمات.
وفي ما يلي تحليل لكل من محاور الدراسة الاربعة:
المحور الأول: تأثير اشكال المعلومات خلال الازمات (وسائل التواصل الاجتماعي X الاعلام التقليدي) من ناحية، ومن ناحية اخري مصادر المعلومات (الحكومات المحلية X الحكومات الوطنية X الصحف المحلية X الصحف الوطنية) علي سلوك مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن المعلومات خلال الازمات.
في البداية نجد أن عند سؤال المشاركين في البحث عما هي اشكال الميديا المستخدمة للوصول الي المعلومات خلال الازمات والكوارث الطبيعية. نلاحط تصدر تويتر كأهم وسيلة للوصول الي المعلومات يليه التلفزيون باعتباره مصدراً رسمياً. وتلي ذلك قنوات الفيديو مثل يوتيوب، ومن ثم المواقع الرسمية للحكومات المحلية.

وعند سؤال المشاركين في الاستبانة ما هي الوسائل التي سيستخدمها للتحقق من المعلومات التي حصل عليها في السؤال الاول كانت الاجابة هي استخدام التويتر والتلفزيون كأهم الوسائل الاعلامية للتحقق من المعلومات او لطلب معلومات اضافية.

كذلك تم سؤال المشاركين عما سيفعله الفرد بالمعلومات التي حصل عليها من وسائل الاعلام سواء الجديد او التقليدية. وقد جاءت النتائج كالتالي اعادة تغريد تغريدة عن الكارثة كأول فعل يقوم به الفرد خلال تفاعله مع المعلومات على تويتر باعتباره أهم وسيلة للوصول الي معلومات تخص الكوارث، تليها اعادة تغريد على الاقل واحدة من التغريدات التي قرأتها عن الكارثة. التغريد على تويتر بما يخص الكارثة. تليها اخبار الافراد وجها لوجه عن المعلومات التي حصل عليها عن الكارثة. ومن ثم ارسال رسائل نصية للمعارف عن الكارثة. ويلاحظ هنا مدى التفاعل مع المعلومات التي يتم طرحها في تويتر عن الكوارث الطبيعية كمصدر أولي للمعلومات ومن ثم الاستفادة منها في خلق حوار ومشاركته مع الاخرين من خلال التواصل وجها لوجه او من خلال الرسائل النصية.

اما السؤال الاخير الذي كان القصد منه معرفة كيفية التصرف في حال وقوع الكارثة، فكانت اكبر نسبة للإجابات هي اتباع التعليمات من المصادر الحكومية والانصياع لها خطوة بخطوة، كذلك مشاركة الخطط الاحترازية والتنبيهات الحكومية مع الافراد الاخرين، وهذا يدل على أن الأشخاص يفضلون الاخبار والتعليمات الموثوقة والصادرة بشكل رسمي ومؤكد من قبل الجهات الحكومية.

المناقشة

ركزت هذه الدراسة على الاجابة عن سؤالي البحث وهما :
• ما طبيعة دور وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الكوارث الطبيعية؟ وكيفية تفاعل الافراد مع نوعية المعلومات ومدى صحتها؟
• ما أهم مصادر المعلومات الجديدة والتقليدية التي استخدمها الافراد وقت الازمات؟ وما تأثيرها في سلوكيات الافراد وقت الازمات والكوارث الطبيعية؟
و للاجابة عن السؤال اتبعنا منهجيتين في البحث و هما منهجية تحليل المضمون و الاستبانة
من خلال الدراسة والتحليل نلاحظ انه في الدائرة البيانية الاولى الخاصة بمصادر المعلومات كانت الفئة الغالبة اوالمسيطرة على تداول الاخبار والمستجدات في السوشل ميديا تحديدا تويتر هم مغردون عاديون والقصد انهم ليسوا من جهات حكومية او رسمية ولكن من ضمنهم مغردون ممن يمتلكون قاعدة جماهيرية جيدة الا انهم لم تكن لهم مشاركة فعالة بل اكتفوا بالدعاء لأهل السلطنة وهذا لا يعني عدم وجود نماذج ايجابية ومثال عليها الاستاذ عبدالعزيز الحمادي الذي شارك بعدة هاشتاقات، من ضمنها هاشتاق اعصار مكونو الذي قمنا بتحليله وكانت مشاركاته مميزة عن طريق اعطاء روابط وبرامج تفيد اهل السلطنة و اعتقد ان هذا النوع من المشاركات هو المطلوب وذات قيمة في مثل هذه الكوارث والازمات ولوحظ ايضا تكرار للأخبار من قبل المغردين العاديين وليس من قبل الجهات الرسمية وجدت عدة تغريدات ايضا مستاءة من هذا التكرار، واخيرا عند ربط نتائج الاستبانة بتحليل التغريدات نجد أن هناك نقطة مهمة من خلال الاستبانة ان المواطنين يثقون بالأخبار الصادرة من قبل الجهات الرسمية والحكومية اكثر من الاخبار العامة والمتداولة في السوشيال ميديا وفي نفس الوقت لو عدنا الى التغريدات لوجدنا هناك مشاركة جيدة من قبل الجهات المسؤولة التي حرصت على ان تكون لها حسابات تبث من خلالها اخر المستجدات و التحذيرات لكن الغريب ان يكون الشعب واعياً جداً وحريصاً على اختيار مصدر المعلومات لكن ليس هناك الوعي الكافي في كيفية تداولها ومشاركتها من خلال ما هو موضح في نتائج الاستبانة.
ومن هنا نجد ان مواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور فعال في نشر المعلومات واعطاء فرصة للافراد في المشاركة والتعليق على الكارثة واختيار المصادر التي يرغبون بها للحصول على المعلومات.
اما السؤال الثاني فهو هل افادت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ايجابي ام سلبي؟
فنجد من خلال ملاحظة نتائج تحليل التغريدات ان مواقع التواصل الاجتماعي افادت بشكل ايجابي من خلال اعطاء الناس فرصة للمشاركة في ادارة الازمات سواء من داخل السلطنة أو من خارجها حيث كانت نسبة مشاركة المغردين العاديين تصل الى %60.8 وهذه النسبة تدل على اقبال الناس للمشاركة سواء للمساعدة او للدعاء للاخوة الذين يتعرضون للكارثة، وايضا نجد ان هناك تنوعاً في مصادر المعلومات وهذا امر ايجابي لكنه يحتاج الى التدقيق والحرص في كيفية اختيار المصادر.


توصيات البحث

ومن هنا نتمنى من الحكومات و الهيئات التركيز في تفعيل دورها في مواقع التوصل الاجتماعي من خلال تبني شعار قبل قدوم الكارثة او الإعصار لبث الأخبار الإيجابية والتي تدعم الشعب ببث وتداول الأخبار الإيجابية وتنشيط دور التكاتف والترابط بين أبناء الشعب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. والاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة قادرة على بث التحذيرات و التوصيات قبل حدوث الإعصار او الكارثة أينما كان، ونتمنى من المسؤولين في الدول أخذ آراء ومشاكل الناس بعين الاعتبار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتداركها. ونتأمل من الناشطين بمواقع التواصل الاجتماعي عدم بث الأخبار السلبية والإشاعات في المواقع.ويجب توعية الشعوب بأهمية متابعة الحسابات الموثقة في حالات مثل الكوارث و العواصف.

الملخص

تناولت الدراسة قضية دور الإعلام الاجتماعي خلال الكوارث الطبيعية وكيفية الاستفادة من الادوات التي يقدمها الاعلام الاجتماعي في الاستعداد للكوارث الطبيعية ومدي تفاعل الناس مع تلك الادوات. وقد اعتمدت الدراسة عدة مناهج تتناسب وطبيعة الدراسة: المنهجية الأولى من خلال تحليل المضمون عبر التركيز على تحليل التغريدات تحت هاشتاق {#اعصارـ مكونو} وقد تم تجميع ٣١٣ تغريدة وتم تحليلها عن طريق تحليل المضمون وتبنينا دراسة التفاعل الاجتماعي. اما بالنسبة للمنهجية الثانية منهجية الاستبيان كان الهدف منها تحديد أهم مصادر المعلومات التي يستخدمها المغردون في تويتر وقت الأعاصير والكوارث الطبيعية وقد تمت تعبئة الاستبيان من قبل ٢١١ مستخدماً في تويتر من عمان. وتم تحليل البيانات وفق الطرق الكمية ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج اهمها اهتمام الحكومة والهيئات الرسمية بإيصال آخر الاخبار والمستجدات للشعب عن طريق الإعلام الجديد والتقليدي كما توصلنا الى الكيفية التي يدير بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديدا في عمان، الاخبار والمستجدات التي تطرأ أوقات الكوارث كما توصلنا من خلال التحليلات الى الفئة الغالبة او المسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث وهي من فئة المغردين العاديين ومدى وعيهم في نقل الأخبار والمعلومات وهذا كله يعكس دور وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الكوارث والذي أفاد بشكل إيجابي في العملية التنظيمية، واستنتجنا انه عند حدوث الكارثة ان الجميع يلجأ الى المصادر الموثقة والمضمونة التي تصدر من الجهات الحكومية وتتبع اهم التحذيرات والتوصيات ولابد من وضع بعض التوصيات التي يمكن من خلالها تنظيم عملية التبادل المعلوماتي أثناء الكوارث من خلال تعيين منظمين من كل الهيئات والجهات الحكومية المعنية بإدارة الأزمات لرعاية الجانبين، وبشكل مكثف الجانب الإعلامي الجديد لضمان فاعليته بشكل افضل في مواجهة التحديات و المخاطر.

المصادر

◄ سبق، (2018). تعرف على اعصار مكونو الذي اجتاح الدول العربية، تم استرجاعه 2018/10/15 sabaq.me
◄ البيان، (2018) عُمان تباشر إصلاح اضرار مكونو، تم استرجاعه 2018/10/15 albayan.ae
◄ إمام رمضان، (2018) اعصار مكونو يخلف دماراً في عمان تم استرجاعه 2018/10/15  alqiyady.com
◄ (2009) الظواهر الطبيعية، مكتبة اليونسكو الإقليمية. القاهرة، مصر
◄ كونا، (2018) اعصار مكونو. تم استرجاعه 2018/10/15 Kuna.net.kw
◄ وكالة الانباء العمانية(2018) اعصار مكونو. تم استرجاعه 2018/10/15 Omannews.gov.com
◄ جمال محمد، (2018) اعصار مكونو يضرب سواحل عمان، تم استرجاعه 2018/10/15  alarabiya.net
◄ نصر حسني (2018) رسائل الإعصار “ مكونو” تم استرجاعه 2018/10/15 omandaily.com
◄ حسون، نسرين (٢٠١٤) . تحليل المضمون مفهومه محدداته استخدامه. تم استرجاعه بتاريخ ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨ من http://www.alukah.net/culture/0/70020/

 
Comments