2017-10-27 الراي| «30 دقيقة»... شراكة بين «دراسات المعلومات» والمبادرين

تم الإرسال في 27‏/10‏/2017, 9:45 ص بواسطة DISt KU   [ تم تحديث 27‏/10‏/2017, 12:28 م ]


المصدر

انطلقت امس فعاليات سلسلة محاضرات «30 دقيقة» تحت شعار «شراكة مع المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة في التطبيقات المعلوماتية» التي ينظمها قسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، مع مبادرات ومشاريع جديدة في كل يوم اربعاء، الى ان تختتم في الـ 29 من نوفمبر المقبل بمعرض المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة تحت رعاية حاضنة NIU للمشاريع الصغيرة.

وقال رئيس قسم دراسات المعلومات الدكتور سلطان الديحاني في كلمة له في تدشين المبادرة «اليوم فعاليات سلسلة محاضرات» 30 دقيقة تحت شعار شراكة مع المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة في التطبيقات المعلوماتية والتي استضافت في محاضرتها الاولى مشروع BAIMS مبينا انها تعكس جهود التعاون المستمر بين القسم والقطاع الخاص من اجل ترجمة افكار وابتكارات الطلبة الى ارض الواقع من خلال الاطلاع على تجارب ناجحة ومميزة للمبادرين ورواد المشاريع الصغيرة والاستفادة من خبراتهم.

واشاد الديحاني بحاضنة نيو NIU للمشاريع الصغيرة التي ساهمت في انجاح هذه الفعالية من خلال رعاية المحاضرات واتاحة الفرصة لاستعراض بعض مشاريع الرواد والمبادرين مثل BAIMS و Zahhab وmyU وغيرها الامر الذي من شأنه دعم وتعزيز الافكار والمبادرات الجديدة سواء من قبل طلبة قسم دراسات المعلومات او كلية العلوم الاجتماعية على حد سواء. واوضح ان فعاليات 30 دقيقة هي بداية لتعاون اكبر بين قسم دراسات المعلومات والقطاع الخاص والمبادرين ورواد المشاريع الصغيرة ستتمثل في عقد محاضرات في مختلف المواضيع ذات العلاقة بدراسات المعلومات مثل تنظيم المعلومات والمعرفة والاعلام الاجتماعي والارشفة الرقمية وتسويق المعلومات ونظم الوسائط المتعددة والمجموعات الرقمية وقواعد البيانات وغيرها اضافة الى ورش عمل مشتركة وزيارات طلابية وبرامج تدريبية وتبادل واسع للخبرات.

وكانت المحاضرة الاولى من سلسلة محاضرات «30 Minutes Talk» قد استضافت مبادرة بيمز «Baims» والتي مثلها المبادر عبدالله الخاتم الذي قدم شرحاً عن تفاصيل المبادرة التي تعتبر اكبر موقع محاضرات اكاديمية تعليمية للطلبة مبينا انها تقوم بتسجيل المحاضرات المهمة للطلبة بشكل احترافي وتحميلها على الشبكة العنكبوتية العالمية بشكل حلقات ليقوم بعدها الطالب بالدخول الى الموقع ومشاهدة المحاضرات في اي وقت يريد ومن اي مكان حول العالم مبيناً ان المبادرة تسعى للنمو لتشمل المزيد من المحاضرات والدورات الاكاديمية.

وذكر الخاتم ان مبادرة Baims كانت مجرد فكرة بين خمسة اصدقاء طلبة بجامعة الكويت تحولت الى مشروع صغير قائم بفضل مثابرة واجتهاد المبادرين مشجعاً الطلبة على الخوض في مجال المشاريع الصغيرة وتحويل افكارهم الى ارض الواقع، وكانت Baims قد فازت يوم الثلاثاء الماضي بالمركز الاول وجائزة كيبكو تمكين من بين العديد من المشاريع الصغيرة التي تقدمت للجائزة وتم تقييمها وتكريمها.

من جانبه، قال مقرر اللجنة الثقافية بقسم دراسات المعلومات الدكتور عبدالناصر طالب ان قسم دراسات المعلومات يسعى دائماً الى ان يكون سباقاً في سد الفجوة بين البيئة الاكاديمية وبيئة الاعمال والتجارة لما فيه مصلحة للطلبة مبيناً ان كل مبادرة او مشروع صغير له نقطة بداية و30 Minutes Talk قد تكون هذه البداية لعدد من الطلبة المبادرين.

واشار الى ان القسم يرحب بجميع المبادرين والمبتكرين من الطلبة لعرض افكارهم في شتى المجالات سواء كانت بشكل محاضرات او ورش عمل او لقاءات ودية مؤكداً ان اعضاء هيئة التدريس في القسم على كامل الاستعداد لتقديم الدعم والمشورة في هذا المسار.

ومن جهته، اشاد الرئيس التنفيذي لحاضنة نيو NIU للمشاريع الصغيرة احمد الصالح بفعاليات سلسلة محاضرات 30 دقيقة موضحاً انها انطلاقة مميزة تجاه تفعيل الجانب العملي لافكار وابتكارات الطلبة ونقلها من البيئة الاكاديمية للتطبيق الفعلي على ارض الواقع ما يترجم الجهود الاكاديمية والقطاع الخاص في دعم المبتكرين والمبادرين واصحاب المشاريع الصغيرة. وذكر الصالح ان سلسلة محاضرات 30 دقيقة تعتبر نقطة انطلاق للتعاون بين حاضنة NIU وقسم دراسات المعلومات وذلك من اجل توفير الدعم الاكاديمي والتجاري للمبتكرين والمبادرين ما شأنه المساهمة بإنجاح نسبة كبيرة من هذه المبادرات ووضعها في المسار الصحيح للنمو والازدهار بالمستقبل.
الديحاني مكرماً عبدالله الخاتم

جانب من المحاضرة
Comments