القسم في الصحافة والاعلام


2020-06-29 مشاركة د. هشام السرحان في البرنامج الإذاعي اضاءات تربوية

تم الإرسال في 30‏/06‏/2020, 8:31 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 30‏/06‏/2020, 8:32 م ]


شارك الدكتور هشام السرحان، عضو هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات، في البرنامج الإذاعي اضاءات تربوية والذي يقدمه د. يوسف العنزي على اذاعة البرنامج العام لدولة الكويت. وكان عنوان الحلقة: الفجوة الرقمية وسوق العمل. حيث تطرق د. هشام السرحان الى عدة مواضيع وقضايا مرتبطة بالفجوة الرقمية على مستوى محلي وعالمي. 

YouTube Video



2020-06-11 الجريدة | لجنة «التعليم عن بعد» في «الاجتماعية» مستعدة لعودة الدراسة

تم الإرسال في 13‏/06‏/2020, 2:29 ص بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 13‏/06‏/2020, 2:29 ص ]

كتب الخبر حمد العبدلي - 

أكد رئيس قسم دراسات المعلومات ورئيس لجنة التعليم عن بعد في كلية العلوم الاجتماعية أ.د. سلطان الديحاني أن أدوات التعليم عن بعد موجودة في جامعة الكويت منذ سنوات وخاصة نظام «البلاك بورد»، موضحاً أن ما كان ينقصنا في الجامعة هو التطبيق والتجربة أنه يكون جزء من حياتنا كأساتذة وطلبة مع وجود الخبرات والأدوات، مبيناً أنه كما هو معروف أن الجامعة لا تطرح مقررات إلكترونية.
وأوضح الديحاني خلال البث المباشر للنادي المعلوماتي أن كلية العلوم الاجتماعية سباقة على مستوى كليات الجامعة في التعليم عن بعد من خلال وضع خطة متكاملة، موضحاً أنه تم تقسيم العمل إلى لجان وفرق عمل منها لجنة الاختبارات الإلكترونية الموحدة للنظر في المقررات التي ممكن تحويل اختباراتها إلى نظام الكتروني من عدمه بالإضافة لجنة السلامة والتي تعنى بالأمور اللوجستية في الكلية والسلامة والصحة للطلبة والأساتذة في حال تم العمل في الكلية، وكذلك اللجنة الإعلامية والعلاقات العامة ولجنة الارشاد الطلابي والجدول الطلابي للنظر في تسجيل المقررات الدراسية الكترونيا والتدريب الميداني، مؤكداً أن هذه اللجان تعمل وفق جدول زمني محسوب بدقة.
وأشار الديحاني إلى أنه متى ما تم تطبيق التعليم عن بعد في جامعة الكويت فإن كلية العلوم الاجتماعية جاهزة في الأسبوع القادم بعد الانتهاء من دورات الطلبة، موضحاً بأن لجنة التعليم عن بعد في الكلية تضم عدد من الأساتذة والمهندسين أصحاب الخبرة في هذا المجال.
وبين الديحاني أن لجنة الاختبارات سوف تنظر في آلية الاختبارات للطلبة الكترونيا، مبيناً أن الجامعة بانتظار انتهاء باقي اللجان في التعليم عن البعد وخاصة لجنة التعليم عن بعد التي شكلها مدير الجامعة، داعياً الطلبة إلى ضرورة التدريب على المهارات الأساسية في التعليم عن بعد ليكونوا مستعدين في حال تطبيقه.

2020-05-26 الأنباء | دراسة: مجلس الأمة والحكومة مطالبان بتبني التحول الإلكتروني

تم الإرسال في 27‏/05‏/2020, 12:41 ص بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 27‏/05‏/2020, 12:42 ص ]

المصدر: جريدة الأنباء - 
أعدها للنشر- المحرر البرلماني: 
كشفت دراسة ميدانية أعدها مركز الحلول المتقدمة للاستشارات البحثية والإحصائية بإشراف خبير الدراسات الإحصائية أحمد الصبر بالتعاون مع أستاذ دراسات المعلومات د.هشام السرحان، وأستاذ الخدمة الاجتماعية د.حمد العسلاوي عن مدى تقبل المواطنين تجاه تفعيل الحكومة الإلكترونية خلال فترة الحظر الجزئي والكلي بسبب جائحة كورونا في الكويت والتي شارك بها قرابة ١٠٢٩ شخصا من مختلف محافظات الكويت.
  • 62 % من المواطنين موافقون على نجاح الحكومة في تطبيق الحكومة الإلكترونية
  • 97 % يرون أن الخدمات الحكومية الإلكترونية تساعد في تقليل معدلات الازدحام المروري
  • 49 % يوافقون على أن الخدمات الحكومية الإلكترونية الحالية تغنيهم عن الذهاب إلى مقر الخدمة
  • 92 % يرغبون وبشدة في استمرار الحكومة الكويتية بالتعامل عبر التطبيقات الإلكترونية

2019-12-04 القبس| دراسة: مشاهير «السوشيال ميديا» يؤثّرون بالذوق العام

تم الإرسال في 03‏/12‏/2019, 8:56 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 03‏/12‏/2019, 8:57 م ]


المصدر: https://alqabas.com/article/5731125  
كتبت يسرا الخشاب - 

خلصت دراسة حديثة إلى ان كثيرا من الافراد يتأثرون بأذواق مشاهير التواصل الاجتماعي أكثر من آرائهم الشخصية، حيث يعتمد التأثير على عنصر الخبرة، ويكون التأثير في الذوق مبنيا على الجاذبية والمعلومات والتفاعل. وتساءلت الدراسة الاكاديمية في بدايتها، والتي حملت عنوان «عوامل التأثير بالرأي والتأثير بالذوق على مستخدمي منصات الاعلام الاجتماعي»: هل نتأثر بمشاهير منصات الاعلام الاجتماعي؟ وما نوع التأثير؟ ومن الذين يمكن اعتبارهم من المؤثرين على المواقع؟ 

اشارت الدراسة إلى أن هذه النتائج تأتي في نطاق الدراسات الحديثة المهتمة بدراسة تأثيرات مشاهير الإعلام الاجتماعي في الجمهور، والتي تعتبر من الاتجاهات الجديدة التي تحتاج لمزيد من إجراء البحوث حولها، وخاصة على مستوى الدراسات العربية. كما أوضحت أنها تكتسب أهميتها من انتشار الظاهرة التي تناولتها في المجتمع الكويتي، فقد بات الاتجاه نحو المشاهير مؤثراً في سلوك أفراد المجتمع وعاداتهم وتقاليدهم سلباً أو إيجاباً، كذلك استدعت حاجة المكتبة العربية للمزيد من هذه الدراسات التي تتناول التطورات الحادثة في وسائل الاعلام الجديد.

 وفي نتائج الدراسة، بينت أن الأفراد يتأثرون بأذواق المشاهير أكثر من آرائهم، كما أن مستوى التقليد يتأثر بالذوق أكثر منه بالرأي، مشيراً إلى ان ذلك يعتمد على عنصر الخبرة، بينما يكون تأثرهم بالذوق مبنيا على عنصر الجاذبية، مبينة وجود تأثير للمعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة على عاملي القيادة في الرأي والذوق، لاسيما مع الخبرة والمعلومات. وأشارت إلى وجود ارتباط طردي بين عنصر القيادة بالرأي والمعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة، وقد جاء الارتباط قوياً بين القيادة بالرأي والخبرة وقليلاً مع التفاعل، كما يوجد ارتباط طردي بين عنصر القيادة بالذوق وعوامل المعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة، وجاء الارتباط قوياً مع الجاذبية وقليلاً مع التفاعل. الرأي والذوق وقارنت الدراسة مستوى التأثير على نطاقين: التأثير بالرأي والتأثير بالذوق، كما بحثت في خمسة عوامل أساسية مرتبطة بمستوى التأثير تتضمن: الخبرة، البرستيج، الجاذبية، التفاعل والتواصل المتبادل مع المتابعين، ونسبة المعلومات المقدمة للجمهور. 

وعن ساعات متابعة المشاهير على مواقع التواصل، بينت الدراسة أن %37.4 يقضون أقل من 3 ساعات في متابعتهم، و%20.2 يقضون 3 - 6 ساعات، و%8.8 يقضون 6 - 9 ساعات، و%6.4 يتابعون المشاهير نحو 9 - 12 ساعة، و%7.7 يقضون أكثر من 12 ساعة في متابعتهم، كما هناك %19.2 لا يتابعونهم أبداً. 

العينة 
تم تجميع 692 استبيانا من المشاركين بالدراسة، وبلغ عدد الاناث 574 أو ما نسبته %82 من العينة، بينما هناك 118 مشاركاً من الذكور بنسبة %17، وكان %30 من الأفراد المشاركين تتراوح أعمارهم بين 22 الى 28 عاما، و%29.5 من 15 الى 21 عاما، كما أن %13 بين 29 و35 عاما، بينما %14 من الذين تتراوح أعمارهم من 36 الى 42 عاما، وكان %13 أكبر من 43 عاما. وجاء غالبية المشاركين من الجامعيين بنسبة %82، و%13 ثانوي، و%5 من طلبة الدراسات العليا، كما بلغت نسبة المشاركين من الطلبة %48 والموظفين %42.5، أما الذين لا يعملون فجاءت نسبتهم %9 فقط.

أبرز المؤثرين
1 - الأطباء والخبراء في المجال الصحي
2 - المدونون ومشاهير الانستغرام واليوتيوب 
3 - الفنانون 
4 - أصحاب المشاريع الصغيرة 
5 - السياسيون 
6 - الرياضيون 

فريق الدراسة 
أُنجزت الدراسة تحت إشراف أستاذة دراسات المعلومات بجامعة الكويت د. بيبي العجمي، وشارك في إعدادها، مها الشمري، أنفال الخزيم، أنوار العنزي، أصايل الشمري، وسندس العاشور. 

المنهج
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بنظام العينة العشوائية، حيث يستهدف هذا المنهج التعرف على الآراء والأفكار والاتجاهات والقيم والمفاهيم والدوافع والتأثيرات المختلفة، لدى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، من حيث تأثرهم بما ينشر من قبل المؤثرين في هذه الوسائل. 5 عوامل للتأثير 1- الخبرة 2- الجاذبية 3- «البرستيج» 4- التفاعل 5- المعلومات .

 لقراءة الدراسة كاملة اضغط هنا

2019-11-16 هاشتاقات | د.رهام الشاهين: المكتبات الوطنية تحفظ الإنتاج الوطني الثقافي

تم الإرسال في 15‏/11‏/2019, 8:52 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 15‏/11‏/2019, 8:55 م ]

رابط المصدر: جريدة هاشتاقات - 

أقام قسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت محاضرة بعنوان (المواقع الإلكترونية للمكتبات الوطنية: تجربة المستخدم وهندسة المعلومات) حاضرت فيها عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات د. رهام عيسى الشاهين، بحضور مجموعة من المهتمين بهذا المجال وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات.


وتحدثت الشاهين عن دراسة أعدتها حول مواقع إلكترونية لمكتبات وطنية من 28 دولة منها الكويت ومصر والأردن جنوب أفريقيا والولايات المتحدة وبلجيكا والنمسا وأستراليا وباكستان وماليزيا ومولدوفا، تناولت فيها محتوى وهندسة المعلومات في تلك المواقع إضافة لتجربة المستخدم. 

وبينت الشاهين أن المكتبات الوطنية تعتبر المكتبات الرئيسية في الكثير من الدول وتضم في كثير من الأحيان أكبر مجموعات من مصادر المعلومات في تلك الدول، كما أنها تحفظ الإنتاج الوطني وتخدم الكثير من فئات المجتمع مثل الأطفال والشباب والمسنين وغيرهم.

و ركزت د.الشاهين على أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للمكتبات بطريقة تناسب تلك الفئات وتضمن وصول المستخدمين لما يحتاجونها من معلومات بسهولة ويسر، مشيرة إلى أن كل نوع من المواقع يجب أن يصمم بطريقة تناسب مستخدميه، ولذلك فإن معايير التصميم والتقييم للمواقع الإلكترونية تختلف من موقع لآخر.

ومن جانبه تحدث رئيس قسم دراسات المعلومات د. سلطان الديحاني قائلا “أن الشاهين من أصغر أعضاء هيئة التدريس سنا وأحدثهم انضماما للقسم بعد تخرجها من جامعة سيمنز في مدينة بوسطن الأميركية والتي تعد من الجامعات المرموقة في مجال التخصص، وأشاد بالدراسة التي تم مناقشتها خلال المحاضرة“.

ويذكر أن مجلة American Libraries الصادرة عن جمعية المكتبات الأمريكية قد اختارت الدراسة التي أعدتها وقدمتها الشاهين لتكون ضمن رسائل الدكتوراه التسع الأبرز لعام 2019، لتصبح الشاهين بذلك هي الأكاديمية العربية الوحيدة على تلك القائمة.

2019-11-15 أكاديميا | ورشة عمل «تطبيقات Google» في الجامعة للأكاديميين

تم الإرسال في 15‏/11‏/2019, 8:42 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 15‏/11‏/2019, 8:43 م ]

رابط المصدر: جريدة أكاديميا


تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم يوسف الكندري ، نظم قطاع الأبحاث ممثلاً بمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات ورشة عمل بعنوان ( تطبيقات Google للأكاديميين ) حاضر فيها  عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت – قسم دراسات المعلومات  د. هشام حامد السرحان، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 13 نوفمبر 2019 في مركز الابتكار المؤسسي بمبنى مدير الجامعة .

واستعرض د. السرحان خلال الورشة تطبيقات  شركة Google  والتي تعد من أهم الشركات التي تقدم تطبيقات قائمة على تقنيات حديثة في مجالات الذكاء الصناعي وتعلم الآلة ومعالجة البيانات الضخمة ، وأضاف تركز هذه الورشة التدريبية على عرض طرق استخدام مجموعة من تطبيقات Google ، لتطوير الأعمال الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الكويت والكثير من هذه التطبيقات يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الإستفادة منها في الجانب الأكاديمي والبحثي.

و أوضح د. السرحان أنه تم تقسيم التطبيقات في هذه الدورة حسب الوظائف التي يمكن تؤديها والمزايا التي يمكن أن تقدمها للأكاديميين، مثل تطبيقات تسهل عملية التواصل والتعاون والعمل المشترك  ، وتطبيقات أخرى يمكن استخدامها في عمليات جمع وتحليل البيانات والمعلومات،  والمساعدة في عرض ومشاركة النتائج للآخرين.

وبدورها صرحت أ.د. ليلى نايف معروف مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات ، تأتي أهمية ورشة عمل تطبيقات   Google  من حرص المكتب على تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا ، في التعامل مع الحاسب والانترنت وتعزيز معرفتهم بتطبيقات  Google واستخداماتها على الصعيد الشخصي والأكاديمي . ونظراً للاقبال الشديد عليها من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بمختلف كليات الجامعة تقام الورشة للمره الثانية.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على المشاركين وقامت أ.د. ليلى معروف بتكريم د.هشام السرحان شاكره له جهوده المبذولة في تقديم ورشة العمل.

2019-11-15 أكاديميا | «دراسات المعلومات» يسلط الضوء على المواقع الإلكترونية للمكتبات الوطنية

تم الإرسال في 15‏/11‏/2019, 8:39 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 15‏/11‏/2019, 8:44 م ]

رابط المصدر: جريدة أكاديميا

نظّم قسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت محاضرة بعنوان «المواقع الإلكترونية للمكتبات الوطنية: تجربة المستخدم وهندسة المعلومات»، حاضرت فيها عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات

د. رهام الشاهين، بحضور مجموعة من المهتمين بهذا المجال، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب والطالبات.

وتحدّثت الشاهين عن دراسة أعدتها حول مواقع إلكترونية لمكتبات وطنية من 28 دولة، منها: الكويت، مصر، الأردن، جنوب إفريقيا، الولايات المتحدة، بلجيكا، النمسا، أستراليا، باكستان، ماليزيا ومولدوفا، تناولت فيها محتوى وهندسة المعلومات في تلك المواقع، إضافة إلى تجربة المستخدم.

وبيّنت أن المكتبات الوطنية تعد المكتبات الرئيسة في العديد من الدول، وتضم في كثير من الأحيان أكبر مجموعات من مصادر المعلومات في تلك الدول، كما أنها تحفظ الإنتاج الوطني، وتخدم الكثير من فئات المجتمع، مثل: الأطفال والشباب والمسنين وغيرهم، مركزة على أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للمكتبات بطريقة تناسب تلك الفئات، وتضمن وصول المستخدمين لما يحتاجون من معلومات بسهولة ويُسر.

وأشارت إلى أن «كل نوع من المواقع يجب أن يصمم بطريقة تناسب مستخدميه، لذلك فإن معايير التصميم والتقييم للمواقع الإلكترونية تختلف من موقع لآخر».

2019-10-05 أكاديميا- الوسط - الوطن | قسم دراسات المعلومات – بكلية العلوم الاجتماعية أقام حفل تخرج طلبة الماجستير

تم الإرسال في 05‏/10‏/2019, 8:38 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 07‏/10‏/2019, 12:27 ص ]


كتبت: أفراح الخشتي -
تصوير : حسام محمدي -

    تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري أقام قسم دراسات المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية حفل تخرج طلبة الماجستير، بحضور كل من عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان، ورئيس قسم دراسات المعلومات أ.د. سلطان الديحاني، ومدير برنامج الماجستير في دراسات المعلومات أ.د. عبدالستار شودري، والطلبة الخريجين، مساء يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2019 – بقاعة فتوح – فندق الريجنسي.


    بداية ألقى مدير جامعة الكويت وراعي الحفل أ.د. حسين أحمد الأنصاري كلمة قال فيها : “أحييكم أطيب تحية وأرحب بكم أجمل ترحيب في حفلنا هذا الذي يشهد تكريم نخبة جديدة من خريجي برنامج الماجستير في دراسات المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية، ويطيب لي بهذه المناسبة السعيدة أن أتقدم إلى الخريجين والخريجات المحتفى بهم وذويهم بخالص التهنئة وأبارك لكم هذا الإنجاز العلمي المتميز وذلك بحصولكم على شهادة الماجستير تقديرا لما بذلتموه من جهد متواصل وعمل دؤوب في تحصيل العلم والمعرفة، متمنيا لكم مستقبلا زاهرا إن شاء الله”.

    وتابع أ.د. الأنصاري حديثه قائلا : ” ” أتقدم إلى الزملاء والزميلات الكرام من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة الكرام بخالص الشكر والتقدير لما قدموه من عصارة علمهم وفكرهم وجهدهم لأبنائهم الطلبة خلال فترة دراستهم للماجستير، ولا يفوتني بهذه المناسبة إلا أن أبارك للزميلات والزملاء الأفاضل بمناسبة ترقيتهم إلى درجة أستاذ وأستاذ مساعد مع تمنياتي بالتوفيق لبقية الزملاء والزميلات”.

    وقال أ.د. الأنصاري : ” أعزائي الخريجات والخريجين ها أنتم اليوم تقطفون ثمار جدكم واجتهادكم ومثابرتكم بعد مشوار مليء بالتحديات، وإن الجامعة لتفخر بتخرجكم وحصولكم على الماجستير في دراسات المعلومات، وشعرت بالسعادة عندما لاحظت مشاركة طلبة البرنامج في الأنشطة المعلوماتية والمؤتمرات العلمية الإقليمية والعالمية وكذلك مشاركتهم في يوم الملصق العلمي الذي تنظمه الجامعة ونشر الأوراق العلمية في المجلات العالمية، ولا شك أن دوركم في المجتمع هام ومؤثر كأخصائيين معلومات، فأوصيكم بمواصلة طلب العلم لاكتساب المزيد من الخبرات المهنية والمعرفية للمساهمة في النهوض بقطاع المعلومات وصناعة المعرفة وتقديم خدمات معلومات بأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية، وأنتم أمام تحدي جديد بتغيير اسم القسم والبرنامج مما يعطي هوية وصورة جديدة للخريج والقسم ومسؤولية أكبر وتحدي جديد للقسم أو الجامعة”.

    وفي الختام تقدم أ.د. الأنصاري بالشكر الجزيل إلى أسرة قسم دراسات المعلومات على جهدهم وعطائهم وإلى رئيس القسم أ.د. سلطان الديحاني ، ومدير البرنامج أ.د. عبدالستار شودري، والشكر موصول إلى كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان ود. هند المعصب، والشكر موصول إلى أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالقسم على جهودهم في الإعداد والتنظيم لهذا الحفل، وأسجل شكري وتقديري إلى كلية الدراسات العليا وعلى رأسها أ.د. بدر البديوي عميد الكلية، والشكر والامتنان إلى شركة نسيج على دعمها المتواصل للبرنامج منذ إنشاءه، وأدعوا الله العلي القدير أن يحفظ الكويت وأن يمن عليها بمزيد من التقدم والازدهار تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمير حفظهم الله ورعاهم ذخرا وسندا للكويت وأهلها، وأن يتمم على سموه بموفور الصحة والعافية والعمر المديد.

   وبدوره قال رئيس قسم دراسات المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أ.د. سلطان الديحاني : ” بداية نقول لطلبتنا الخريجين أنكم اليوم تودعون تخصصا تلقيتم خلاله العديد من المعارف والمهارات المعلوماتية الحديثة إلا أنكم تستقبلون الحياة العملية وتوظفون فيها ما تعلمتم وتساهمون في بناء الكويت الغالية، ولقد حرص قسم دراسات المعلومات على تأهيل الخريجين للامتلاك أهم المهارات العلمية والعملية اللازمة في هذا المجال، فوفقا للمؤشرات العالمية فإن تخصصات علوم البيانات والمعلومات والمعرفة تحتل مراتب مرتفعة في سلم الوظائف الأكثر طلبا في المستقبل، الأمر الذي جعل قسم دراسات المعلومات يعي أهمية التخطيط لمواكبة هذا المستقبل

والاستعداد له من خلال التحديث المستمر لصحائف التخرج والمناهج التي تدرس للطلبة، مما كان له الأثر الكبير في زيادة الإقبال على المقررات التي يطرحها القسم والزيادة الكبيرة أيضا في عدد الطلبة المسجلين في التخصص المساند في دراسات المعلومات، ويؤكد على أهمية خطط القسم الهادفة إلى إقرار برامج البكالوريوس والدكتوراه”.

    وأشار أ.د. الديحاني إلى أن قسم دراسات المعلومات يهتم بقيم التميز والإبداع التي تتبناها جامعة الكويت، حيث تم تطبيق هذه القيم علميا والحصول على المركز الأول على مستوى الكلية في الأداء التدريسي وفق الدراسة التي يقوم بها كل فصل مركز التقييم والقياس بالجامعة، وقد فاز أساتذة القسم سابقا بجائزة التميز في التدريس على مستوى الجامعة واليوم نتشرف بأن نكرم أحدهم وهو د. هشام السرحان على جهوده المتميزة في استخدام التطبيقات التعليمية في المقررات الدراسية، مؤكدا على أن هذا التميز لم يكن مقتصرا على أساليب التدريس، فحجم وجودة الإنتاج البحثي لأعضاء هيئة التدريس كانت أيضا على مستوى عال من التميز، الأمر الذي ساهم في حصول القسم على أكثر الترقيات الأكاديمية على مستوى الكلية خلال هذا العام.

     وزاد أ.د. الديحاني : ” قسم علوم المعلومات يولي أهمية كبيرة للأنشطة الطلابية، فقد عمل النادي المعلوماتي على تعريف الطلبة بأهمية تخصص المعلومات وقد كللت جهوده بالنجاح حتى وصل إلى المركز الأول على مستوى النوادي الطلابية بالكلية، وكان القسم هو الأول على مستوى الجامعة في تبني برنامج بريق للإيجابية وبهدف جعل العملية التعليمية ذات بعد تفاعلي إيجابي محفز للطلبة، ويساهم بشكل مباشر في زيادة تحصيلهم العلمي، فضلا عن تميز طلبة الماجستير من خلال مشاركتهم في المؤتمرات العالمية والإقليمية من خلال تقديم الأوراق البحثية إضافة إلى الأنشطة على مستوى الكلية والجامعة مثل يوم الملصق العلمي والذي يتيح لهم توظيف معارفهم ومهاراتهم العلمية والعملية التي تم اكتسابها خلال فترة الدراسة”.

     وتقدم أ.د. الديحاني بالشكر الجزيل إلى مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري على الحضور والرعاية الكريمة، وإلى عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان، وعميد كلية الدراسات العليا أ.د. بدر البديوي، والعميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية د.هند المعصب، وشركة نسيج الداعمة والراعية لحفل التخرج السنوي، واللجنة التنظيمية للحفل بقيادة د. سارة المحمود لما بذلوه من جهود خلال الأشهر الماضية.

     ومن جانبه أعرب مدير برنامج الماجستير أ.د. عبدالستار شودري عن سعادته الغامرة بتكريم كوكبة من خرجي قسم دراسات المعلومات المتميزين، مشيرا إلى دور وأهمية تخصص دراسات المعلومات في المجتمع ودولة الكويت على وجه الخصوص، فضلا عن القدرة على توظيف ما تم تلقيه خلال دراسة الماجستير في المجتمع والاستفادة منه بما يساهم في ازدهار وتطور المجتمع والدولة.

     وألقت الخريجة دانة العظم كلمة الخريجين ذكرت من خلالها أهم عوامل التفوق هي المثابرة والجد والاجتهاد، ودور قسم دراسات المعلومات في مساعدة الطلبة دوما فيما يحتاجونه من معرفة وعلم، وتعاون المثمر فيما بين طلبة القسم وأعضاء الهيئة التدريسية، وكيفية استثمار ما تم تلقيه من علم خلال رحلة الدراسة في الماجستير في المجتمع ، بما يؤدي إلى رفعة دولة الكويت خفاقة في كافة ميادين العلم والمعرفة.

     وألقى نائب الرئيس التنفيذي لشركة نسيج – راعي الحفل أ.د. عبد الله الطريفي قال فيها : ” أتشرف بالمشاركة اليوم في هذه الاحتفالية بتكريم خريجي برنامج دراسات المعلومات، مقدما خالص شكري وجزيل امتناني للزملاء في قسم دراسات المعلومات لإتاحة الفرصة بالمشاركة في هذه الاحتفالية، ونتشرف اليوم بتكريم عدد كبير من الخريجين من الدفعات الأولى والثانية والثالثة، مضيفا إلى التحدي الكبير في بداية الدفعات بالقسم العلمي، مما ساهموا بتغيير المفهوم العملي في المجتمع بالنسبة لتخصص دراسات المعلومات متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح.

وعلى هامش الحفل تم عرض فيديو وثائقي يحمل ذكريات الطلبة في رحلة الماجستير، وبعد ذلك تكريم الطلبة الخريجين.

     وقام أ.د. حمود القشعان وأ.د. سلطان الديحاني وأ.د. عبدالستار شودي بتكريم مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري على رعايته وحضوره لهذه الحفل.

     كما تم تكريم مدير برنامج الماجستير السابق – الأستاذ الدكتور/ سجاد الرحمن لجهود الحثيثة في الارتقاء في برنامج الماجستير وإنجاز مقترح برنامج الدكتوراه، وتكريم جائزة التدريس المتميز د. هشام السرحان لجهوده في القسم والكلية والجامعة على نشر الثقافة المعلوماتية ومهارات استخدام تطبيقات ( Google ) في التعليم، وتكريم أعضاء هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات لحصولهم على الترقية الأكاديمية وهم : (أ.د. سلطان الديحاني – د. سهى العوضي – د. بيبي العجمي )، والمدير الإداري بكلية العلوم الاجتماعية عبد العزيز بولند، والشركة الراعية للحفل – شركة نسيج.    

2019-09-03 مشاركة د. دلال البديوي في لقاء تلفزيوني علي شاشة قناة دولة الكويت

تم الإرسال في 03‏/09‏/2019, 9:30 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 03‏/09‏/2019, 9:30 م ]


شاركت عضو هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات الدكتورة دلال البديوي في لقاء تلفزيوني في برنامج شاي الضحى والذي يعرض على شاشة قناة دولة الكويت وتحدثت عن تأثير تكنولوجيا المعلومات علي حياة افراد المجتمع بشكل يومي.

2019-07-14 مشاركة الدكتورة دلال البديوي، عضو هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات، في مقابلة تلفزيونية للحديث عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين الرأي العام

تم الإرسال في 13‏/07‏/2019, 10:56 م بواسطة Dr. Hesham Alsarhan   [ تم تحديث 13‏/07‏/2019, 10:57 م ]


شاركت عضو هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات الدكتورة. دلال البديوي في برنامج من وطني والذي يعرض على قناة كويت سبورت الرسمية وتضمن اللقاء حديث عن دراستها الاخيرة حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين الراي العام.

1-10 of 35