عن القسم

 نبذة تاريخية...


بدأ قسم دراسات المعلومات بإسم قسم علوم المكتبات والمعلومات في عام 1996 وذلك لتقديم برنامج الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات في كلية الدراسات العليا، واستمرالعمل تحت مظلة كلية الدراسات العليا حتى عام 2001 التي تحول فيها البرنامج إلى قسم علمي متكامل في كلية العلوم الاجتماعية. وقد تم في نفس العام تقديم مقررات معلوماتية لطلبة كلية العلوم الاجتماعية ولقسم العلوم البيولوجية في كلية العلوم.
قسم دراسات المعلومات
في عام 2005 بدأ القسم بتقديم تخصص المساند في الدراسات المعلوماتية لطلبة كلية العلوم الاجتماعية ولمجموعة من الكليات الأخرى في جامعة الكويت بما يتوافق مع توجهات الجامعة لتشجيع الدراسات البينية والتعاون بين التخصصات والأقسام العلمية.

واستمر القسم العلمي بتطوير المقررات والمناهج المعلوماتية لتتوافق مع المتغيرات والتطورات في علوم وتكنلوجيا المعلومات. وقد توجت تلك الانجازات في العام الدراسي 2017/2016 عندما تم تغيير مسمى برنامج الماجستير من علوم المكتبات والمعلومات الى ماجستير دراسات المعلوماتوكذلك تم تغيير اسم القسم العلمي من علوم المكتبات والمعلومات  الى قسم دراسات المعلومات ليكون القسم العلمي والبرامج الأكاديمية التي يقدمها متوافقة مع الاتجاهات الحديثة في الكليات والأقسام العلمية المشابهة  في الجامعات العالمية.

كذلك استطاع قسم دراسات المعلومات في عام 2017 ان يحصل على الصلاحيات الكاملة من الشركة العالمية Googlلاستخدام الانظمة والتطبيقات الخاصة بالتعليم G Suite for Education. وذلك تحقيقا للأهداف الخاصة باستمرارية تطوير اساليب وطرق التدريس باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

أنظمة Google للتعليم في قسم دراسات المعلومات


 الرؤية ...


أن يكون أفراد المجتمع على قدر عالى من المهنية والمسؤولية المعلوماتية لتبوء المناصب القيادية في بيئة معرفية سريعة التغير.

 رسالة القسم ...

اعداد القوى العاملة المتخصصة والمجهزة بأحدث مهارات المعلومات والمعرفة من اجل المساهمة الفاعلة في بناء مجتمع المعرفة. وذلك من خلال التميز في التدريس والبحث وخدمة اامجتمع.

 الأهداف ...


يسعى قسم دراسات المعلومات إلى تحقيق رؤية ورسالة القسم عن الطريق تحقيق الأهداف التالية:
  1. تعزيز ثقافة النشر العلمي وفق أولويات دولة الكويت والمنطقة العربية.
  2. تعزيز إنتاج الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة ماجستير دراسات المعلومات.
  3. التطوير الأكاديمي المستمر لأعضاء هيئة التدريس في مجالات التكنولوجيا والمعلومات. 
  4. تطوير القدرات والمهارات المعلوماتية لطلبة الجامعة.
  5. تعزيز ثقافة النشر الالكتروني والتعلم مدى الحياة.
  6. تعزيز برامج خدمة المجتمع.

 العاملون في القسم ...